تبكي وتنهار إن خسرت منافسة!

Consultation Image

الإستشارة
  • المستشار : د. أميمة السيد
  • القسم : الأطفال
  • التقييم :
  • عدد المشاهدات : eye 11
  • رقم الاستشارة : 5191
27/06/2026

السلام عليكم..

أنا أم لطفلة عمرها 11 عامًا، متفوقة دراسيًّا ورياضيًّا، لكنها تنهار نفسيًّا عند أول خسارة.

إذا حصلت على درجة أقل من المعتاد تبكي لساعات، وإذا خسرت لعبة أو مسابقة تشعر وكأن الدنيا انتهت.

أخشى أن يؤثر ذلك على ثقتها بنفسها مستقبلًا.

كيف أعلمها تقبل الفشل؟

الإجابة 27/06/2026

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

 

ابنتك تبدو من الأطفال ذوي الدافعية العالية، لكن يبدو أنها تربط قيمتها الذاتية بنتائجها، وهي مشكلة تربوية شائعة تعرف باسم تقدير الذات المشروط.

 

حين يعتقد الطفل أن الحب والتقدير مرتبطان بالنجاح فقط، يصبح الفشل تهديدًا لهويته النفسية.

لذلك لا تكتفي بمدح النتائج، بل امدحي الجهد والاجتهاد والمثابرة، وهو ما يعرف في علم النفس بمفهوم عقلية النمو.

 

علميها أن:

 

- الخطأ جزء من التعلم.

 

- الفشل تجربة وليس حكمًا نهائيًّا.

 

- وأن الناجحين تعرضوا لإخفاقات كثيرة قبل النجاح.

 

قال تعالى: ﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾.

 

فالحياة بطبيعتها تتضمن تعثرات وانتصارات.

 

ومن أجمل ما يمكن أن تقولي لها: "أنا فخورة بك لأنك حاولت، وليس فقط لأنك فزت".

 

همسة أخيرة:

 

الطفل الذي يتعلم النهوض بعد السقوط أقوى من الطفل الذي لم يسقط أبدًا.

 

روابط ذات صلة:

تتهم نفسها بالفشل عند أقل إخفاق!

مرعوبة من نتيجة الثانوية العامة.. كيف تطمئن؟

أخشى أن تخيب نتيجتي ظن أسرتي!

الرابط المختصر :