الإستشارة - المستشار : أ. فاطمة عبد الرءوف
- القسم : الحياة الزوجية
- التقييم :
- عدد المشاهدات :
8 - رقم الاستشارة : 5127
22/06/2026
أنا ست في آخر التلاتينات، ومن حوالي سنتين ارتبطت براجل في ظروف خاصة خلت جوازنا ميبقاش معلن بشكل كبير. هو لسه على ذمة زوجته الأولى لكن من سنين بينهم مشاكل كبيرة وكل واحد فيهم عايش في مكان لوحده ومفيش بينهم حياة زوجية لكن لحد دلوقتي محصلش طلاق رسمي.
لما وافقت على الجواز كنت متخيلة إننا مع الوقت هنعيش حياة مستقرة وهحس إني زوجة ليها حقوق وعِشرة واهتمام، لكن للأسف اللي حصل كان غير كده خالص. أنا عايشة معاه في نفس الشقة هو وبنته اللي في سن المراهقة وبتقعد معانا أغلب الوقت، ومن أول يوم جواز تقريبًا وأنا شايلة مسؤولية البيت كله. طبخ وتنضيف، وترتيب، وغسيل، واهتمام ببنته وكل تفاصيل البيت، وكأن ده دوري الوحيد في الحياة.
المشكلة إني عمري ما حسيت إني زوجة بجد. طول السنتين دول مفيش اهتمام، مفيش احتواء، مفيش حتى كلمة حلوة من وقت للتاني لو تعبت أو مرضت مبيسألش عليا بالشكل اللي أي زوج طبيعي يعمله، ولو قصرت في حاجة في البيت بسبب تعبي بيزعل جدا وممكن يتخانق معايا.
كمان هو عمره ما خرجني خروجة حلوة أو أخدني معاه في مناسبة أو زيارة، ومش بيحب حد يشوفنا مع بعض. ولو قابل حد يعرفه بالصدفة بيخلص الكلام بسرعة جدا وكأنه مش عايز حد يعرف حاجة.
الأصعب من ده كله إنه لحد النهارده مخبي جوازنا عن معظم أهله ولما بسأله ليه يقولي الظروف مش مناسبة ومش عايز مشاكل مع عيلته.
بصراحة بقيت حاسة إن وجودي في حياته مجرد واحدة بتخدمه هو وبنته وبس من غير أي حقوق أو تقدير أو إحساس بالأمان والاستقرار.
أنا الحمد لله بشتغل وليا مرتب وبصرف على نفسي في حاجات كتير، وعشان كده بقيت بسأل هل أكمل في العلاقة دي على أمل إنه يتغير ولا اللي أنا فيه ده عمره ما هيتغير و أنهي العلاقة وأحافظ على كرامتي ونفسيتي
أختي الكريمة، أهلاً وسهلاً ومرحبًا بك في
موقعك بوابة الاستشارات الإلكترونية.
أقدر مشاعرك التي تعانين منها فأنت تشعرين
أنك بهذا الزواج تحملت مسئوليات كثيرة، وفي المقابل لا تشعرين أن لك حقوقًا وأنه
لا يوجد تعاطف أو اهتمام ناحيتك.. إحساسك بغياب الأمان في هذه العلاقة يجعلك
مترددة هل تستمرين هكذا أم من الأفضل أن تطلبي الطلاق.
إخفاء زواجكم عن جزء من أهله أمر غير مفهوم
ومؤشر غير جيد.. صحيح أنك قبلت بهذا في البداية أن هناك دوائر من أهله لا تعلم،
ولكن كنت على أمل أن يخبر الجميع بمرور الوقت واستقرار الزواج.
على أي حال هذا ما حدث، وعلينا أن نتعامل
مع الأمر الواقع بهدوء حتى لا نعاني من مشاعر ندم لاحقة.
طلب الطلاق
أختي الكريمة، قبل طلب الطلاق هناك مجموعة
من الأمور عليك التفكير فيها بشكل جاد وهادئ وصريح، المهم ألا تفكري في الطلاق
وأنت تحت تأثير عاطفي غاضب؛ فوقت الغضب يتم تضخيم العيوب والأخطاء حتى تبدو بلا
حل.. لو أن هناك مشكلة حادثة حاليًا بينك وبينه فهذا ليس الوقت المناسب في التفكير
في الطلاق.. انتظري حتى تهدأ الأمور ثم قيمي العلاقة خلال هذين العامين.
لقد تزوجت هذا الرجل وأنت تعرفين أنه متزوج
وأن هناك مشكلات في زواجه، وهذا أمر لم يتغير وليس مبررًا لطلب الطلاق.. لكن هناك
أشياء أخرى بحاجة للتقييم قبل اتخاذ أي قرار.
نقاط للتقييم
· لقد تزوجت هذا الرجل دون أن يعلم جميع أهله،
وأنت قلت في رسالتك "ظروف"، لكن لم تشرحي هذه الظروف، فهل تغيرت هذه
الظروف حتى يسبب لك هذا الموضوع مشكلة ترقى لطلب الطلاق؟ أم أن التجربة العملية
غير محتملة لذلك تفكرين في الطلاق؟ فكري جيدًا في هذه النقطة.
· الابنة المراهقة لا تجلس معك طيلة الوقت كما
ذكرت، وأعتقد أنها تقضي بعض الوقت مع والدتها أيضًا، وبالتأكيد لا يمكن منعها من
زيارة والدها أو حتى الإقامة الكاملة معه.. لكنها ليست طفلة صغيرة حتى تقومي
بخدمتها خدمة كاملة.. ما الذي يمنعك من طلب مشاركتها بالتدريج تبدأ من أمورها
الشخصية ثم تساعدك في إدارة شئون البيت بالتدريج من الأسهل للأكثر صعوبة.. المهم
أن يكون أسلوبك لطيفا هادئًا بعيدًا عن الحدة، فإذا لم تجدي منها تجاوبًا أو رفض
زوجك أن تشارك ابنته في إدارة البيت فهذه نقطة ثانية عليك التفكير فيها أيضًا.
· بالنسبة لإدارة شئون البيت فلست أدري هل أنت
تبالغين بسبب الضغوط النفسية وقلة الاهتمام التي تشعرين بها؟ أم أن زوجك لديه
وسواس نظافة؟
· أسوأ نقطة أنت ذكرتها في رسالتك والتي من الممكن
أن تكون أقوى نقطة تسوغ طلبك الطلاق هي شعورك بعدم اهتمامه وعدم احتوائه لك وعدم
تعاطفه معك حتى في وقت المرض.
سؤالي لك هل مشاعره الفاترة هذه ثابتة، أي
أنه لا يمتلك مشاعر تعاطف ناحيتك أبدًا مهما قدمت له من حب؟ أم أنك تشعرين بتباعده
وتجافيه إثر المشكلات الزوجية؟ لأن لو هذا طبعه الثابت فغالبًا لن يتغير وعليك أن
تفكري هل يمكنك الاستمرار في هذا الزواج على هذا النحو أم لا؟
· بقيت نقطة مهمة عليك أن تفكري فيها أيضًا بشكل
واقعي ألا وهي وضعك الاجتماعي سواء أمام عائلتك أم المجتمع بوجه عام وهي مسألة
تختلف من امرأة لامرأة.
وأيضًا مسألة العلاقة الزوجية وهل هذا
الزواج على ما فيه من عيوب يشبع احتياجاتك أم لا؟ وإذا تطلقت فهل ستندمين على هذه
النقطة وتعانين في صمت أم لا؟ أنت لديك المال فليست لديك مشكلة في النفقة، لكن
ماذا عن بقية النقاط خاصة في حالة عسر الزواج المتفشي في مجتمعنا.. فكري في هذه
النقاط جيدًا، ثم صلي صلاة استخارة وخذي قرارك، أراك الله الحق حقًّا ورزقك اتباعه،
وتابعيني بأخبارك دائمًا.
روابط ذات صلة: