ابنة أختي تبكي أمام المرآة!!

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span style="font-family: &quot;Simplified Arabic&quot;, serif; font-size: 16pt;">أنا خالة فتاة عمرها أربع عشرة سنة. أصبحت مؤخرًا كثيرة الانتقاد لشكلها، وتقول إنها أقل جمالًا من صديقاتها.</span><span dir="RTL"></span></p> <p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:&quot;Simplified Arabic&quot;,serif">ترفض التصوير، وتقضي ساعات طويلة في مقارنة نفسها بالمؤثرات على الإنترنت.<o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:&quot;Simplified Arabic&quot;,serif">تبكي أحيانًا وتقول إنها تتمنى لو كانت شخصًا آخر. أخشى على نفسيتها كثيرًا</span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR" style="font-size:16.0pt; font-family:&quot;Simplified Arabic&quot;,serif"><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span>.<o:p></o:p></span></p>

أختي الكريمة، ما تصفينه أصبح من أكثر المشكلات شيوعًا بين الفتيات في عصر الصور المعدلة والفلاتر الرقمية.

 

المراهقة مرحلة تتشكل فيها الهوية الذاتية، ويزداد خلالها ما يسمى: Body Image (صورة الجسد).

 

وهي الطريقة التي ترى بها الفتاة نفسها، وليس بالضرورة حقيقتها الواقعية.

 

ما يحدث مع ابنة أختك غالبًا ناتج عن:

 

- المقارنات المستمرة.

 

- المعايير الجمالية غير الواقعية.

 

- البحث عن القبول الاجتماعي.

 

وللمساعدة، إليك ما يلي:

 

أولًا: تصحيح المفاهيم..

 

اشرحي لها أن كثيرًا من الصور المنشورة معدلة وغير حقيقية.

 

ثانيًا: مدح الصفات الداخلية..

 

ركزي على:

 

الأخلاق.

 

الذكاء.

 

الاجتهاد.

 

اللطف.

 

ثالثًا: التوقف عن المقارنات..

 

فالمقارنة المستمرة من أكبر مصادر انخفاض Self-Esteem (تقدير الذات).

 

رابعًا: تنمية مواهبها..

 

عندما تنجح الفتاة في مجالات متعددة يصبح تقديرها لنفسها أكثر استقرارًا.

 

رسخوا بداخلها قول الله تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾.

 

وأن القيمة الإنسانية الحقيقية أعمق بكثير من الشكل الخارجي.

 

* همسة أخيرة:

 

ذكّريها -غاليتي- دائمًا أن الجمال الحقيقي لا يختفي مع العمر؛ فالأخلاق والعلم والروح الجميلة تبقى أثرًا طيبًا في القلوب ما بقي الإنسان وحتى بعد رحيله.

 

روابط ذات صلة:

ابنتي لا ترى في نفسها شيئًا جميلًا!!

مع قلة جمالها.. كيف أعطي لابنتي الثقة بالنفس؟!

تبكي عندما تنظر في المرآة!!

ابنتي أصبحت تكره شكلها!